9 علامات صامتة تشير إلى أن لديك نقص فيتامين B12

سبتمبر 7, 2021 by Mohamed Abo Abdo0
-فيتامين-B12-1200x800.jpg

هناك ثمانية فيتامينات ب، وكلها تمد جسمك بالطاقة من خلال المساعدة في تحويل الطعام إلى وقود.

فيتامين B12 مهم بشكل خاص في إنتاج الأحماض النووية والحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم.

الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين B12 هي 2.4 ميكروغرام، ويستهلك معظم الناس ذلك بشكل طبيعي عن طريق تناول كميات صحية من البروتين.

يحدث النقص عندما لا يكون فيتامين ب-12 جزءًا منتظمًا من النظام الغذائي لشخص ما أو عندما لا يستطيع شخص ما امتصاص المغذيات بشكل صحيح. 

فيما يلي بعض أعراض نقص فيتامين B12 التي يجب أن تكون على اطلاع عليها.

 

1. الشعور بتخدر ووخز في اليدين والقدمين 

يساعد فيتامين B12 في تكوين الميالين، وهو الغطاء الواقي للأعصاب، بدون هذا الغطاء يمكن أن تتضرر أعصابك لأنها لم تتشكل بشكل صحيح.

 

2. الشعور بتعب مستمر

هل تشعر بتعب شديد أو ضعف عاو أو ضيق في التنفس؟

يمكن أن تكون خلايا الدم الخاصة بك هي المتهمة بهذا الشيء.

نظرًا لأن فيتامين B12 يلعب دورًا مهمًا في عمل خلايا الدم، فإن أحد أعراض نقص فيتامين B12 التي يمكن أن تعاني منها هو فقر الدم.

يبدأ الجسم في إنتاج خلايا دم حمراء كبيرة وغير ناضجة لا يمكنها حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وهذا النقص في الأكسجين يجعلك تشعر بالإرهاق.

 

3. شحوب البشرة

شحوب العينين ينتج بشكل أساسي من فقر الدم، فخلايا الدم تكون كبيرة وأقل كفاءة في حمل الأكسجين مما قد يؤدي إلى الشحوب.

 

4. أن تكون نباتياً! 

عذرًا، عشاق الخضار: فلا تحتوي النباتات على فيتامين B12.

يوجد الفيتامين فقط في المنتجات الحيوانية مثل: اللحوم والبيض والدواجن، هذا يعني أن النباتيين معرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين B12.

ومع ذلك، لا يزال بإمكانك تناول المكملات الغذائية وحتى بعض الحبوب المدعمة للحصول على هذه العناصر الغذائية الضرورية. 

 

5. أن يكون لديك مرض السكري

لا تظهر أعراض نقص فيتامين B12 على كل من يعاني مرض السكري. لكن وجدت كثير من الدراسات أن بعض علاجات السكري مثل الميتفورمين تزيد خطر انخفاض مستويات فيتامين B12.

 

6. تناول الأدوية الخافضة لحموضة المعدة

الأدوية الموصوفة للحد من حمض المعدة تجلب الراحة التي يحتاجون إليها بشدة للأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة المتكررة، لكن هذا الارتياح له ثمن.

يحتاج فيتامين B12 إلى حمض المعدة لفصله عن بروتينه الأصلي حتى يمكن امتصاصه في نظامك. عند خفض حموضة المعدة فإن الفيتامين يستمر في طريقك الهضمي، ولن يتبقى لك أي من الفوائد.

 

7. الاكتئاب

السيروتونين هو ناقل عصبي يحافظ على عمل الدماغ والمزاج بشكل صحيح. يعتقد الباحثون أن النقص في هذه المادة الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، وهو أحد أعراض نقص فيتامين B12 التي يجب مراقبتها. 

يحسّن فيتامين B12 إنتاج الناقل العصبي والتواصل بين الأعصاب، لذا فإن النقص في فيتامين B12  قد يعني أيضًا نقصًا في السيروتونين.

 

8. كثرة النسيان

يشكل فيتامين ب-12 جزءاً مهماً في عمليات التمثيل الغذائي في الدماغ، ونقصه يمكن يؤدي إلى فقدان الذاكرة وحتى أعراض الخرف، خاصة عند كبار السن.

 

9. تجاوز سن الخمسين

يقل إنتاج حمض المعدة مع تقدمنا في العمر، لكن حمض المعدة ضروري لامتصاص فيتامين B12، فقد لا يحصل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا على الكمية المناسبة من هذا الفيتامين.

 

ماذا تفعل إذا كان لديك نقص فيتامين B12

تؤثر فيتامين ب-12 على كيفية عمل فيتامينات ب الأخرى، لذلك من المهم معرفة سبب النقص بدلاً من التخمين ومحاولة معالجته بنفسك. 

تحدث إلى طبيبك وأخبره تاريخك الطبي وتعاونوا معاً في بناء نظام غذائي مناسب.

 

يوفر مجمع طب الأسرة عيادة باطنية متكاملة، انقر هنا لحجز موعد

 

المصادر


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


شعار مجموعة طب الأسرة000

دأبت شركة طب الأسرة منذ ثلاثة عقود على ابتكار مجالات رائدة وإطلاق برامج واعدة واستشرافاً لمستقبلٍ حملت فصوله رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الاستراتيجي 2020 حيث تتميز الشركة بتقديم الخِدْمَات الطبية وتشغيل المؤسسات الصحية وإدارتها فضلاً عن تقديم خِدْمَات التدريب والتعليم الطبي المستمر وتثقيف المجتمع وتشغيل وإدارة المؤسسات الصحية المساعدة.